النجاح عن طريق الكلام

تبعاً لدراسة أجرتها شركة "تريند تراكيرز 2000" للإرشاد في لوس أنجليس, كاليفورنيا,اعتبر الخوف من التكلم أمام جمع من الناس هو ثاني أكبر نوع من الرهاب انتشاراً بين أصحاب الأعمال. وهذا بالرغم من كسب العاملين في مجال الاتصال والإرشاد مبلغ 150 مليون دولار في السنة الماضية.
ماذا يعني هذا للواتي في مجال الأعمال واللواتي لا يخفن التعبير عن أنفسهن أمام جمهور؟ يعني هذا أخبار سارة بالطبع. تُعتبر المتحدثات الماهرات محترفاتٌ في مجال أعمالهن. لذا فكسب العملاء يعتبر أمراً سهلاً. إضافة لذلك, يمكنهن أن يعتمدن على كسب ما مقداره 500 ألف دولار زيادة كل سنة من خلال التحدث في اجتماعات, وهذا إضافة إلى أعمالهن العادية. أخيراً, يعتبر اجادة الحديث أحد أكثر الطرق التسويقية رخصاً وتأثيراً التي يمكنكِ أن تستغليها. يمكنك أن تغطي مساحات أكبر بعقد مؤتمر صغير لـ25 عميل بدلاً من مقابلة كل واحد منهم على حدا.

إليك بعضاً من المعلومات لأجل الوصول إلى أعمال جيدة عن طريق التحدث. وللواتي لا يستطعن احتمال فكرة الحديث أمام جمهور, فالنقطة الأولىمفيدةً لهنَّ:
أرسلي للعملاء مؤتمرات مسموعة مسجلةتعبثين بيديك وترتجفين وتضعين يديك في جيوبك وتعبثين بشعرك أو تضربين بقدمك حينما تواجهين فرصة الحديث أمام جمع من الناس. هناك حل بسيط لك وهو أن ترسلي لعملائك شريطاً مسموعاً مسجلاً عليه ندوتك الصغيرة. فكري بالأمر, فالجميع يرسلون بريداً مباشراً, ولكن في كثير من الأحيان يلقي بها المستقبل في القمامة. لكن من النادر أن يلقي الشخص ببريد يعلم أن فيه شريطاً مسجلاً, إذ أن عامل الفضول يستولي عليه. حتى لو راجع بقية المواد بشكل عابر, فعلى الأرجح, وبنسبة 60%, سيستمع إلى نصف الشريط على الأقل. يمكنك أن تستخدمي مقالات سابقة قد كتبتِها, أو إن كنت قد ألفت كتاباً أو كتبت تقريراً أو مقالة, يمكنك أن تستخدمي هذه المواد أيضاً. مهما فعلت, تأكدي من أن يكون 98% حديثك المسجل عبارة عن معلومات وإلا لن يستمع الناس إلى التسجيل بأكمله. إن سجلت سلسلة مكونة من خمسة أو ستة أشرطة, فيمكنك كذلك بيعها كدخل إضافي.

نسقي مع شركات لعقد المنتديات موجودة أصلاً إن كانت لديك فكرة مثيرة للاهتمام لحلقة دراسية ولكنك لا تريدين أن تخاطري بإنفاق مالك عليها, فلمَ لا تسجلي لدى شركة منتديات موجودة أصلاً؟ اذهبي إليها بفكرتك وخبرتك, وستقوم هذه الشركة بكل شيء آخر كعرضها والتسجيل والتعامل بها والارتحال وما إلى ذلك. قد يُطلب منك أن توقعي عقداً ما يؤكد على أنك ستقدمين حلقة الدراسة من خلال شركتهم فقط. قد ترتحلين كثيراً, ولكن يجني معظم المشاركين من بين 50 ألف دولار و100 ألف دولار في السنة, وأكثر من ذلك, اعتماداً على الموضوع.

3. قدمي خطابات مجانية لغرف التجارة تعرض معظم هذه المجالس مجموعة مختارة من الاجتماعات والمحادثات والعروض خلال السنة, ولكن يفتقر معظمها لمتحدث بارع. من الأفضل أن تكوني عضوةً, ولكن يمكنك أن تقدمي فكرتك حتى لو لم تكوني عضوةً. فكونك عضوة يمنحك فرصة الحصول على دليل فيه أسماء كل الأعضاء والشركات والعناوين وما إلي ذلك. وتعتبر هذه أداة ممتازة لبناء قائمة عناوين لأجل إرسال مواد استطلاعية بعد تقديم عرضك.

4. كوني راعية لمنتدياتك المجانية الخاصة بك يستمتع الناس بحضور المنتديات, ولكن الأفضل من هذا, انهم يستمتعون أكثر بحضور المنتديات المجانية‍‍‍‍. قد يكون تقديم منتدى مجاني فرصة كبيرة لبيع منتجاتك وخدماتك أيضاً. تستغرق معظم المنتديات المجانية حوالي ساعة أو ساعتين. يُفضل أن تقدمي فيها الأطعمة السريعة الخفيفة مثل البسكويت والقهوة. يمكنك أن تعقدي المنتدى في فندق أو في مكتبك. توجد مراكز دعم المكاتب وهي تؤجر غرف المؤتمرات بالساعة. أنا أسكن في شقة ضمن عمارة لديها قاعة تؤجرها بالساعة. للكثير من الشقق والعمارات مراكز وقاعات تؤجرها لمثل هذه الأحداث. حضّري المعلومات على أوراق لتوزعيها على المحاضرين, ويمكن أن تتضمن هذه ملخصاً عن تقريرك ومواد إعلانية عن شركتك. افسحي لوقت- بعد المنتدى - لتتحدثي به مع الجمهور, فقد يرغب البعض بطرح الأسئلة ولكنهم لا يفضلون أن يطرحوها أمام الحضور.

5. إعملي في مجال التدريس في كل مدينة, هناك على الأقل كلية اجتماعية واحدة أو اثنتين, وفي المدن الكبيرة هنالك مراكز لتعليم الكبار مثل مركز "أنيكس للتعليم" الحاصل على ترخيص من الحكومة. تبحث هذه المراكز على الدوام عن مدرسين جيدين. اتصلي بهم واطلبي دليلاً للحصص لتري إن كان موضوعك قد دُرّس أم لا. مع أن هذه المناصب التعليمية لا تدر عليك بالمال الوفير, الا انها تعمل على تقديمك للناس بشكل جيد. ففي ثنايا شرح الدرس بالعادة يكون هناك أيضاً نبذة عن حياة المعلم. قد تتضمن هذه النبذة اسم الشركة وآخر منجزاتها وأهم عملائها وكتبها ومنشوراتها وما إلى ذلك. ويمكن لمن لم يتمكن من حضور حصصك أن يتصل بك ويلقي نظرة على خدماتك, وذلك اعتماداً فقط على النبذة التي قمت بتقديمها. أحياناً قد تجذب هذه النبذة بحد ذاتها عملاً أكثر من تدريس الصف نفسه. مع أن النظرية المعروفة بين أصحاب الأعمال تقول إن جني المال يحتاج لمال, فباستخدام مهارات الحديث لديك لتعزيز جهود التسويق يمكنك بسهولة أن تضاعفي أرباحك دون استغلال المال في ذلك.

مونيك هاريس مديرة "ماركيتنغ موغلز" في غرينبيلت, ميريلاند, وهي شركة تسويق وعلاقات عامة للأعمال والكتاب الذين يرغبون بتسويق منتجاتهم وخدماتهم عبر الإنترنت وخارجه. وهي مؤلفة كتاب "كيف تجعل من نفسك مشهوراً خلال 6 أشهر أو أقل", ويعرض هذا الكتاب العديد من خطط الدعاية لتعزيز الدخل, وتختلف هذه الخطط ما بين الواقعي والخيالي.