التوفير في الإجازة

تنفق العائلة "متوسطة العدد" حوالي 3000$ في إجازة لمدة أسبوعين.يتضمن ذلك الطعام والإقامة و بإضافة المواصلات فإن المجموع الكلي للنفقات يصبح أكثر. هل من طريقة لتخفيض النفقات قليلاً بدون إفساد الرحلة؟ بكل تأكيد ! في الحقيقة، سوف تساعدكم بعض الأفكار المتعلقة بتوفير شيء من المال على قضاء إجازة ممتعة كثيراً. بعض من أفضل الفرص للتوفير تحدث حتى قبل مغادرتكم للبيت.
1. اتصلوا بغرفة التجارة في أي من المناطق التي ترغبون زيارتها. بإمكانكم الحصول على أرقام هواتفهم من دليل الهاتف. أخبروهم أنكم تريدون زيارة منطقتهم وتريدون نصيحتهم فيما يتعلق بأماكن الزيارة والإقامة. سيقدم معظمهم الكثير من المعلومات ولا تندهشوا إن قدموا لكم الخرائط وكتيبات الأماكن السياحية وحتى كوبونات الحسم. تبادلوا الأحاديث معهم وأخبروهم ماذا تحب عائلاتكم أن تفعل. من المحتمل أن يكون هناك أماكن لا تكون بالعادة مناطق جذب سياحية ولكنها قد تكون رائعة لعائلاتكم.

2. اتصلوا مع وكالة السياحة و السفر المتخصصة في المنطقة. غالباً ما تكون موجودة بالعاصمة. هنا سوف تحصلون على فرصة الحصول مجاناً على خرائط الولاية والكتيبات التي تصف الأماكن السياحية. إذا ما أخبرتموهم عن وجهتكم، يمكنهم اقتراح الرحلات الثانوية عليكم. ولا تنسوا المناطق التي تخططون لمجرد المرور منها إثناء رحلتكم. بإمكانكم إيجاد المتنزهات وحدائق الحيوانات والمتاحف المتخصصة ومتاحف المشاهير إن كنتم ترغبون بالقيام بالقليل من البحث ومعظم ما ذكرناه آنفاً يُعتبر أرخص سعراً مقارنة مع الأماكن السياحية الأكثر شهرة. هذا ليس توفيراّ للنقود فقط، بل إن عدم وجود الزحمة والاصطفاف على الدور من الأمور الإيجابية في ذلك!

3. عليكم الذهاب إلى المكتبة. و البحث في مجلات السفر وخصوصاً أقسام الإعلانات المبوبة. أبحثوا عن المكتبات في المنطقة الرئيسية لوجهة سفركم. اتصلوا أو راسلوا لمعرفة إذا ما كانت المحاضرات الأدبية متوفرة. إن معرفة المزيد عن الأماكن السياحية المتنوعة، يُمكَّنكم من اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بالأماكن التي يجب أن تزوروها والأماكن التي يمكن أن تستثنوها من برنامجكم. وتشمل الكثير من الصفقات السياحية على عروض مغرية للخصومات. أبحثوا في المكتبات عن كتب الإرشاد السياحي وخذوها معكم إلى البيت - إذا كان ذلك ممكناً- ليكون لديكم الوقت الكافي لحفظها فعلياً. تبادل الكتب فيما بين أفراد العائلة سيمنحكم الفرصة لمناقشة ما الذي سوف يرضي الجميع. وسوف يزيد ذلك من توقعات ما قد يحصل في الرحلة.

4. تفقدوا مركباتكم ميكانيكياً. أرخص كثيراً أن تقوموا بصيانة مركباتكم في ورشة تصليح محلية من اضطراركم للتصليح إثناء رحلتكم حيث تكون خياراتكم قليلة. ومن المؤكد أن غرف الانتظار في ورش التصليح على الطرق الخارجية ليست مدرجة على لائحة أماكنكم السياحية!

5. لتكن رحلتكم عبارة عن نزهة اعتيادية. بعض الخبز وقطع من اللحوم الباردة ورقائق البطاطا والمشروبات الغازية هي أغراض متوفرة في المتاجر على الطرق الخارجية و كلفتها أقل من تناول الطعام في المطاعم ذات الاسم التجاري. و يوجد - في معظم المدن- متنزهات أو أماكن تكون مناسبة للقيام بنزهة. يعتبر ذلك مريحاً أكثر من وجبة الغداء الاعتيادية و هي فرصة أيضاً ليمارس الأطفال نشاطهم بعد حجزهم لعدة ساعات في المركبة. يمكنكم التوقف في طريق عودتكم - للوصول إلى الطريق الخارجية- أمام محطة وقود لتغتسلوا بينما تملئون خزان المركبة بالوقود.

6. خططوا لبعض "الوقت الحر." ليس من الضروري أن تكون كل لحظة من لحظات إجازتكم مشغولة بشيءٍ ما. لا يوجد أي خطأ لو بقيتم بنفس المكان ليومين آخرين والتسكع فقط حول بركة السباحة في النزل طوال النهار ومراقبة مغيب الشمس في المساء. بذلك سوف توفرون النقود و تتخلصون من التوتر لليوم أو لليومين القادمين.

7. كونوا أكثر حرصاً فيما يتعلق بشراء التذكارات. يوجد فعلاً الكثير من الأمور الصغيرة التي يحتاجها الجميع. مرطبان مملوء بالرمل من الشاطئ أو حتى تذاكر الدخول للأماكن السياحية قد تكون تذكارات ممتازة عن إجازة رائعة. وهذا هو الهدف: قضاء إجازة رائعة!